موقع البيانات المفتوحة لوزارة الداخلية التونسية

دليل مبسّط لطالب النفاذ إلى الوثائق الإدارية بوزارة الداخلية

الوزارة :

وزارة الداخلية

الهيكل :

مكتب التنظيم وطرق العمل بالديوان

دليل مبسّط لطالب النفاذ إلى الوثائق الإدارية بوزارة الداخلية

أعدّ في :

2013/05/31

ع/الإجراء

وصف مفصّل للإجراء

01

- يتقدّم طالب النفاذ إلى وثيقة إدارية بمطلب كتابي، وفقا لأنموذج موحّد ومقيّس موضوع على موقع واب البيانات المفتوحة لوزارة الداخلية،

يتم إيداعه بمكتب العلاقات مع المواطن بوزارة الداخلية، كما يمكن إرسال الطلب عن طريق البريد مضمون الوصول.

ملاحظات:

· يجب أن يتعلق موضوع المطلب بوثيقة إدارية سواء كانت في شكل ورقي أو الكتروني.

· إذا لم يتمكن طالب الوثيقة الإدارية من إعداد المطلب الكتابي نتيجة لحالة عجز أو قصور بدني أو لعدم قدرته على القراءة والكتابة، فعلىالعون المكلف بتقبّل طلبات النفاذ إلى الوثائق الإدارية تقديم المساعدة اللازمة لإعداد هذا المطلب وتسليم نسخة بعد إمضائها من الطالب ووضعالتاريخ في كلا النظيرين.

02

·

- بالنسبة للطلبات الواردة مباشرة على مكتب العلاقات مع المواطن، يتم منح رقم مرجعي لكل مطلب مع تسليم الطالب وصلا في الغرض يحتوي علىهذا الرقم. ويسلم هذا الوصل فورا بعد التثبت من استيفاء المطلب الشروط المستوجبة.

03

·

- يكون الرد على مطلب النفاذ إلى الوثائق الإدارية في أجل أقصاه خمسة عشر(15) يوما.

04

·

- إذا تعلق الأمر بالحصول على عدة وثائق أو إذا كان توفيرها يستدعي استشارة أطراف أخرى، يمكن التمديد في أجل الردّ بخمسة عشر (15) يوما،مع إعلام صاحب المطلب بذلك.

05

·

- إذا كان لطلب النفاذ إلى الوثائق الإدارية تأثير على حياة شخص أو على حريته يقع الحرص على الرد بصفة استعجالية ودون تأخير وذلك في أجللا يتجاوز يومي عمل فعلي.

06

·

- إذا كانت الوثيقة الإدارية موضوع الطلب منشورة، يجب إعلام الطالب وتحديد الموقع الذي تم فيه النشر.

07

·

- في صورة عدم توفر الوثائق المطلوبة لدى الهيكل العمومي المعني، يتعين وفي أجل خمسة أيام عمل فعلي من تاريخ التوصل بالمطلب، إحالته إلىالهيكل العمومي المختص أو إعلام صاحبه بعدم الاختصاص.

·

- وفي صورة إحالة المطلب لهيكل عمومي آخر، يتم إعلام صاحب الطلب بذلك.

08

- لا يكون الهيكل العمومي ملزما بالرد على نفس الطالب أكثر من مرة واحدة في صورة تكرار مطالبه المتصلة بذات الموضوع دون موجب.

09

- عندما يكون حق النفاذ إلى الوثائق الإدارية متاحا فان الهيكل العمومي المعني ملزم بإعلام الطالب كتابة بـ:

·

الصورة التي يتسم بها إتاحة الوثيقة الإدارية.

·

المعاليم المستوجب دفعها إن وجدت.

·

المكان الذي يمكن فيه الاطلاع على الوثيقة الإدارية الأصلية إذا اقتضى الأمر ذلك.

- بالنسبة للمعاليم المستوجبة :

· مبدئيا لكل شخص حق النفاذ إلى الوثائق الإدارية بصفة مجانية.

· إذا كان توفير الوثائق المطلوبة يقتضي جملة من المصاريف، يتم إعلام صاحب المطلب مسبقا بضرورة دفع مقابل، على أن لا يتجاوز ذلك المصاريفالحقيقية التي تحملها الهيكل العمومي لتوفير الوثيقة الإدارية ومصاريف إرسال النسخة دون أن> يكون مطالبا بدفع معاليم أخرى.

  • لا يمكن طلب مقابل مالي في الحالات التالية :

- في حالة الاستجابة لطلبات تتعلق بمعلومات خاصة بالطالب مع ضرورة الاستظهار بوثيقة لإثبات الهوية.

- عند الاطلاع على الوثائق الإدارية على عين المكان مع مراعاة النصوص الخاصة الجاري بها العمل.

- عند إرسال الوثائق الإدارية عبر البريد الالكتروني أو عند تحميلها على حامل الكتروني على ملك الطالب.

- عند الاستظهار بوثيقة رسمية تثبت الحالة الاجتماعية التي تبرر عدو القدرة على دفع المعلوم.

· يتم تسليم الوثائق الإدارية المطلوبة حال الاستظهار بما يفيد دفع المقابل.

10

- عندما يتعذّر إتاحة الوثيقة الإدارية، يجب إعلام الطالب بذلك مع ذكر أسباب رفض المطلب والأحكام الخصوصية الواردة في المرسوم التي تماعتمادها، مع تقديم توضيحات حول حقه في الطعن ضد قرار الرفض.

11

- في صورة رفض المطلب بصورة صريحة، أو ضمنية (عند عدم الرد على المطلب في الآجال المذكورة) يمكن لطالب الوثيقة الإدارية أن يتظلّم لدىرئيس الهيكل خلال أجل لا يتجاوز الخمسة عشر (15) يوما التي تلي قرار الرفض، أو تلي انقضاء آجال الردّ، أو تلي أي قرار من الإدارة يتضمنخرقا لأحكام المرسوم عدد 41 لسنة 2011.

- يكون التظلم وفقا للأنموذج الموحّد والمقيّس الموضوع على ذمّة الطالب على موقع واب البيانات المفتوحة لوزارة الداخلية .

- حدّد أجل الردّ بعشرة (10) أيام الموالية لتاريخ طلب المراجعة.

- ويمكن للطالب الذي لم يرضه الردّ الطعن فيه أمام المحكمة الإدارية في أجل لا يتجاوز (30) يوما من تاريخ تلقيه الإجابة.