الأمر عدد 91-543 المؤرخ في غرّة أفريل 1991 والمتعلق بتنظيم الهيكلي لوزارة الداخلية :

إنّ رئيس الجمهورية،

باقتراح من وزير الداخلية،

وبعد الاطلاع على الأمر عدد 84-1244 المؤرخ في 20 أكتوبر 1984 المتعلق بتنظيم وزارة الداخلية، وعلى النصوص التي منقحته أو تممته،

وعلى رأي وزير المالية،

وعلى رأي المحكمة الادارية،

يصدر الأمر الآتي نصّه :

الباب الأوّل – أحكام عامة

الفصل الأوّل – تشتمل وزارة الداخلية على :
  • الديـــوان
  • الكتابة العامة
  • التفقدية العامة
  • مصالح إدارية مختصّة
  • مصالح إدارية مشتركة
  • هياكل قوّات الأمن الداخلي

الباب الثاني – الدّيـــوان

الفصل 2 – يضطلع الديوان بالمهمّات التي يعهد له بها الوزير، وهو مسؤول على :

  • إحاطة الوزير علما بنشاط مختلف مصالح الوزارة.
  • تبليغ تعليمات الوزير لكافة المسؤولين على المصالح بالوزارة.
  • درس ومتابعة المسائل المعروضة على الوزير.
  • التنسيق مع الهيئات الرسمية والمنظمات الوطنية ووسائل الاعلام.
  • العلاقات العامة.
  • الكتابة الخاصة للوزير.

الفصل 3 – يلحق بالديوان:

1) مكتب الضبط المركزي، وهو مكلف :

  • بتسجيل البريدالوارد والصادر.
  • توزيع البريد على سائر المصالح ومتابعته.
  • 2) مكتب الاستقبال وتوجيه العموم، وهو مكلف :

  • باستقبال العموم.
  • قبول وتتبع مطالب الارشادات والشكايات.
  • رئيس مكتب الضبط المركزي ورئيس مكتب الاستقبال وتوجيه العموم لهما رتبة وصلحيات رئيس مصلحة إدارة مركزية ويتمتعان بنفس المنح والامتيازات المخولة لهذا الأخير
  • 3) وحدة التنظيم وطرق العمل، وهي مكلفة خاصة :

  • بدراسة تنظيم وسير المصالح التابعة للوزارة والجماعات العمومية المحلية وبتقييم الوسائل الهادفة إلى إحكام سيرها لإضفاء مزيد من النجاعة والتخفيض في تكاليفها.
  • بدراسة واقتراح مشاريع الاصلاح الاداري التي لها مساس بأنشطة الوزارة.
  • بدراسة واقتراح الوسائل الكفيلة بتحسين سير المصالح.
  • بتبسيط الاجراءات والمسالك الادارية.
  • بدراسة واقتراح كل إجراء يهدف إلى تحسين نوعية العلاقات بين الادارة والمواطنين.
  • بإدخال المزيد من الإحكام على المطبوعات الادارية.
  • بالعمل على تعصير الادارة وخاصة بإدخال طرق تصرف جديدة.
  • بالعمل على وضع البرامج الرامية إلى إدخال الاعلامية بالتعاون مع المصالح المعنية.
  • 4) تشتمل وحدة التنظيم وطرق العمل على مكتبين :

  • مكتب التنظيم والمكتبية.
  • مكتب تبسيط وتوحيد الأساليب.
  • رئيس وحدة التنظيم وطرق العمل له رتبة وصلاحيات مدير إدارة مركزية ويتمتع بنفس المنح والامتيازات المخولة لهذا الأخير. (فقرة قبل أخيرة جديدة – نقحت بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996)

    رئيس مكتب التنظيم والمكتبية ورئيس مكتب تبسيط وتوحيد الأساليب لهما خطة وصلاحيات رئيس مصلحة إدارة مركزية ويتمتع كل منهما بنفس المنح والامتيازات المخولة لهذا الأخير.

    الفصل 4 – يمكن أن تحدث فرق للدراسة والبحث يعهد لها القيام بمهمات ذات صبغة فنية مدققة تدخل في نطاق مشمولات وزارة الداخلية كلما دعت أهمية العمل أو اقتضت الضرورة ذلك.

    تتركب هذه الفرق للدراسة والبحث من إطارات من وزارة الداخلية أو من المكلفين بمأمورية أو من أي شخص له خبرة في الميدان المطلوب.

    يقع إحداث وإلغاء فرق الدراسة والبحث بمقتضى قرار من وزير الداخلية يوضع في كل حالة من الحالات الهدف المراد بلوغه وتركيب الفريق ووسائل العمل وكذلك الآجال المحددة لإتمام ذلك العمل.

    ويمكن أن تسند إلى هذه الإطارات إحدى الخطط الوظيفية المنصوص عليها بالتراتيب الجاري بها العمل.

    الباب الثالث – الكتـابـة العـامّـة

    الفصل 5 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : الكتابة العامة مكلفة تحت إشراف الوزير بالعمل بصفة مستمرة على إعطاء الدفع للهياكل المكلفة بالتصرف في الوسائل وبالمراقبة الإدارية على هذه الهياكل وبالتنسيق بينها.

    وعلى هذا الأساس فهي :

  • تسهر على حسن تنفيذ المهمات المنوطة بعهدة تلك الهياكل.
  • تتابع إنجاز الملفات ذات الصبغة المالية والإدارية.
  • تنظر في كل ملف يعهد لها الوزير بمعالجته أو متابعته.
  • تساعد الوزير على ممارسة سلطة الإشراف على المؤسسات والمنشآت العمومية الخاضعة لإشرافه.
  • الفصل 6 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : ترجع بالنظر مباشرة إلى الكتابة العامة المصالح المشتركة التالية :

  • الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية.
  • إدارة العامة للإعلامية – – نقحت بمقتضى الأمر عدد 2332 لسنة 2004 المؤرخ في 4 أكتوبر 2004.
  • إدارة المواصلات السلكية واللاسلكية.
  • إدارة مصالح الصحة.
  • إدارة التوثيق والأرشيف.
  • كما تشتمل الكتابة العامة على :

    1- وحدة البرمجة والتخطيط والإشراف، وتشتمل على :

  • مكتب التخطيط والبرمجة ويتكون من :
  • قسم الدراسات والإحصائيات.
  • قسم البرمجة والمتابعة.
  • مكتب الإشراف ويتكون من :
  • قسم متابعة أنشطة المؤسسات التابعة لوزارة الداخلية.
  • قسم المعاينات والاختبارات والمراقبة.
  • 2- وحدة التنسيق والإسناد والصفقات، وتتكون من :

  • مكتب المهمات ويتكون من :
  • قسم الوفود الأجنبية.
  • قسم المهمات الداخلية.
  • مكتب الإسناد والوسائل ويتكون من :
  • قسم الإحصاء والمراقبة.
  • قسم المحروقات والتزويد.
  • مكتب الإصلاح والصيانة ويتكون من :
  • قسم المستودع المركزي.
  • قسم الورشة الفرعية للمصالح المركزية.
  • قسم المغازة المركزية لقطع الغيار.
  • مكتب الصفقات ويتكون من :
  • قسم متابعة وإنجاز الصفقات.
  • قسم الدراسات.
  • الفصل 7 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : المسئولان عن الوحدتين المنصوص عليهما بالفصل 6 من هذا الأمر لهما خطة وصلاحيات مدير إدارة مركزية طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.

    الموظفون المسيرون للمكاتب لهم خطة وصلاحيات كاهية مدير إدارة مركزية طبقا للتراتيب الجاري ها العمل.

    الموظفون المسيرون للأقسام لهم خطة وصلاحيات رئيس مصلحة إدارة مركزية طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.

    الباب الرّابـع – التفقديــة العـامـة

    الفصل 8 – تقوم التفقدية العامة لوزارة الداخلية تحت إشراف الوزير مباشرة بمراقبة كافة الأعوان والمصالح والمؤسسات العمومية والهيئات التي ترجع بالنظر للوزارة أو للجماعات العمومية المحلية.

    وتقوم أيضا بمراقبة الهيئات بجميع أنواعها التي تلتجئ بصفة مباشرة أو غير مباشرة إلى مساهمة مالية من طرف الجماعات العمومية المحلية في شكل حصص من رأس المال أو في شكل إعانات أو تسبقات أو ضمانات.

    كما تقوم بكل مهمة أو بحث يكلفها الوزير بهما.

    الفصل 9 – تشتمل التفقدية العامة علاوة على هيئة المتفقدين على :

    أ) الإدارة الفرعية للاستغلال والمتابعة وتتكون من :

  • مصلحة الاستغلال.
  • مصلحة المتابعة.
  • ب) الإدارة الفرعية للتوثيق والدراسات وتتكون من :

  • مصلحة التوثيق.
  • مصلحة الدراسات.
  • الباب الخـامـس – المصالح الإدارية المختصّة

    الفصل 10 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : تشتمل المصالح الإدارية المختصة على :

  • الإدارة العامة للشؤون الجهوية،
  • الإدارة العامة للجماعات العمومية المحلية،
  • الإدارة العامة للشؤون السياسية،
  • الإدارة العامة للدراسات القانونية والنزاعات،
  • الإدارة العامة للشؤون السياسية،
  • الإدارة العامة للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي.
  • الــقسم الأول – الإدارة العامة للشؤون الجهوية

    الفصل 11 – إن الإدارة العامة للشؤون الجهوية مكلفة خاصة :

    أ) بتنشيط عمل الولاة وتوجيهه ومراقبته في الميادين الإدارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية.

    ب) بالسهر على التنسيق مع الوزارات والهياكل المعنية الأخرى في كل المسائل الراجعة بالنظر للإدارة العامة للشؤون الجهوية.

    ت) بمتابعة تنفيذ البرامج الجهوية التنمية.

    ث) بالسهر على التنسيق بين مختلف الولايات وبدراسة المشاكل والإصلاحات المتعلقة بالهياكل الإدارية الجهوية.

    ج) بجمع كل المعلومات والقيام بتحليلها والسهر على استغلالها.

    ح) بتنظيم مختلف الندوات والاجتماعات الدورية لإطارات الإدارة الجهوية.

    خ) بمتابعة الحياة الإدارية للإطارات العليا للإدارة الجهوية.

    د) بالتحديد الترابي الإداري للولايات والمعتمديات والعمادات.

    ذ) ألغيت بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996.

    الفصل 12 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : تشتمل الإدارة العامة للشؤون الجهوية على :

    1) إدارة الشؤون الإدارية والجهوية وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للدراسات والمتابعة وتتكون من :

  • مصلحة الدراسات والندوات،
  • مصلحة المتابعة.
  • ب) الإدارة الفرعية للشؤون الإدارية وتتكون من :

  • مصلحة الإطارات الجهوية،
  • مصلحة التكوين والتأهيل،
  • مصلحة التنظيم المادي والإسناد.
  • ج) الإدارة الفرعية للتراتيب الجهوية والتقسيم الترابي وتتكون من :

  • مصلحة التراتيب الجهوية،
  • مصلحة التقسيم الترابي.
  • 2) إدارة التنمية الجهوية وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وتتكون من :

  • مصلحة الشؤون الاقتصادية،
  • مصلحة الشؤون الاجتماعية،
  • مصلحة الشؤون الفلاحية.
  • ب) الإدارة الفرعية للتخطيط والبرامج الجهوية وتتكون من :

  • مصلحة البرمجة والتخطيط،
  • مصلحة التنظيم والمتابعة.
  • 3) وحدة لجان الأحيان

    لرئيس وحدة لجان الأحياء خطة وصلاحيات مدير إدارة مركزية طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.

    ويمكن أن يلحق بهذه الوحدة رؤساء مكاتب يعهد إليهم بالقيام بالدراسات والأعمال الكفيلة بتطوير نشاط لجان الأحياء ومتابعته ويمكن أن تسند لهم خطة وصلاحيات كاهية مدير إدارة مركزية أو رئيس مصلحة إدارة مركزية طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.

    الـقسم الثــاني – الإدارة العـامة للجمـاعـات العمـومية المحـلية

    الفصل 13 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 807 لسنة 1992 المؤرخ في 4 ماي 1992 : تتولى الإدارة العامة للجماعات العمومية المحلية :

  • الإشراف على البلديات والمجالس الجهوية ومساعدتها على ممارسة أنشطتها.
  • السهر على احترام النصوص المتعلقة بممارسة الأنشطة اللامركزية المناطة بعهدة الجماعات وخاصة فيما يتعلق بالموازين والقروض والآداءات والمعاليم والتراتيب المحلية.
  • إعداد الدراسات اللازمة في مجال التنظيم الإداري والتحديد الترابي والتعاون البلدي.
  • وضع وتنفيذ البرامج المتعلقة بـ:
  • تكوين الأعوان بالجماعات المحلية ورسكلتهم.
  • تكوين المنتخبين.
  • وضع وتنفيذ البرامج الهادفة إلى تدعيم التنمية البلدية.
  • ضبط البرامج المتعلقة بالنظافة والصحة والمحافظة على البيئة ومتابعة تنفيذها.
  • الفصل 14 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : تشتمل الإدارة العامة للجماعات العمومية المحلية على :

    1) إدارة الشؤون الإدارية العامة وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للشؤون الإدارية المحلية وتتكون من :

  • مصلحة الإطار والتنظيم،
  • مصلحة الحالة المدنية.
  • ب) الإدارة الفرعية للدراسات والنزاعات والتراتيب المحلية وتتكون من :

  • مصلحة الدراسات،
  • مصلحة التراتيب المحلية.
  • 2) إدارة المالية المحلية وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للموازين وتحليل التصرف وتتكون من :

  • مصلحة الموازين،
  • مصلحة تحليل التصرف المالي.
  • ب) الإدارة الفرعية للتخطيط والمتابعة وتتكون من :

  • مصلحة التخطيط،
  • مصلحة متابعة المشاريع.
  • 3) إدارة الهياكل والمحيط وتشتمل على :

    a) الإدارة الفرعية للهياكل والتنظيم الترابي وتتكون من :

  • مصلحة الهياكل،
  • مصلحة التنظيم الترابي،
  • مصلحة التعاون بين البلديات.
  • ب) الإدارة الفرعية للمحيط وتتكون من :

  • مصلحة متابعة البرنامج الوطني للنظافة والعناية بالبيئة،
  • مصلحة متابعة التراتيب الصحية والبيئة.
  • 4) وحدة الإرشاد والتوجيه والمتابعة.

    5) وحدة التكوين.

    6) وحدة الإحصاء والإعلامية.

    7) وحدة متابعة برنامج التنمية البلدية.

    لرؤساء الوحدات المنصوص عليها بهذا الفصل خطو وصلاحيات مدير إدارة مركزية أو كاهية مدير إدارة مركزية طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.

    ويمكن أن يعين بها رؤساء مكاتب تسند لهم خطة وصلاحيات كاهية مدير إدارة مركزية أو رئيس مصلحة إدارة مركزية طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.

    القسم الثــالث – الإدارة العـامة للشؤون السيــاسية

    الفصل 15 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : إن الإدارة العامة للشؤون السياسية مكلفة خاصة :

  • بالقيام بدراسات وتحاليل تتعلق بالحياة السياسية العامة بالبلاد.
  • بالسهر على تنظيم العمليات الانتخابية وإجرائها ومتابعتها،
  • بالقيام بالدراسات والتحاليل والتقييمات المتعلقة بالانتخابات.
  • بالقيام بالدراسات والتحاليل المتصلة بالإعلام والصحافة.
  • بمباشرة العلاقات العامة مع الصحافة.
  • بالمحافظة على الإيداع القانوني.
  • الفصل 16 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : تشتمل الإدارة العامة للشؤون السياسية على :

    1) إدارة التحاليل السياسية و الشؤون الانتخابية وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للتحاليل السياسية وتتكون من:

  • مصلحة التحاليل السياسية الداخلية،
  • مصلحة التحاليل السياسية الخارجية.
  • ب) الإدارة الفرعية للشؤون الانتخابية وتتكون من:

  • مصلحة التحاليل الانتخابية،
  • مصلحة العمليات الانتخابية.
  • 2) إدارة المصنفات والإيداع القانوني والتحليل الإعلامي وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للمصنفات وتتكون من :

  • مصلحة المصنفات الدورية.
  • مصلحة المصنفات غير الدورية.
  • ب) الإدارة الفرعية للتحليل الإعلامي وتتكون من :

  • مصلحة التحليل الإعلامي.
  • مصلحة الإيداع القانوني.
  • 3) إدارة الحريات العامة وشؤون الجمعيات والأحزاب وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للحريات العامة وحقوق الإنسان وتتكون من :

  • مصلحة الحريات العامة.
  • مصلحة حقوق الإنسان.
  • ب) الإدارة الفرعية لشؤون الجمعيات والأحزاب والمنظمات وتتكون من :

  • مصلحة الجمعيات.
  • مصلحة الأحزاب السياسية والمنظمات.
  • القسم الرابع – الإدارة العامة للدراسات القانونية والنزاعات

    الفصل 17 – إن الإدارة العامة للدراسات القانونية والنزاعات مكلفة خاصة :

  • بالقيام بدور المستشار القانوني لدى وزير الداخلية ولدى مختلف مصالح الوزارة.
  • بإعداد ودراسة وصياغة مشاريع النصوص ذات الصبغة التشريعية والترتيبية التي تكلف بها.
  • بدرس وإعداد مشاريع الاتفاقيات الدولية فيما يتصل بمشمولات وزارة الداخلية.
  • بدرس المسائل التعلقة بالجنسية واللاجئين وبوضعية التونسيين بالخارج في نطاق مشمولات وزارة الداخلية.
  • بجمع وتحليل واستغلال كل المعطيات الإحصائية التي يقع إعدادها من طرف مختلف مصالح الوزارة أو من طرف الجماعات العمومية المحلية.
  • بمعالجة جميع النزاعات التي تخص الوزارة.
  • بتمثيل وزير الداخلية إمام المحاكم إما مباشرة أو بالاشتراك مع مصالح نزاعات الدولة.
  • ألغيت بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996.
  • ألغيت بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996.
  • الفصل 18 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : تشتمل الإدارة العامة للدراسات القانونية والنزاعات على:

    1) إدارة الدراسات والاستشارات القانونية وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للدراسات القانونية وتتكون من:

  • مصلحة مشاريع النصوص التشريعية والترتيبية
  • مصلحة المعاهدات والاتفاقيات والقانون المقارن
  • مصلحة التوثيق القانوني
  • ب) الإدارة الفرعية للاستشارات القانونية وتتكون من :

  • مصلحة الاستشارات الفردية.
  • مصلحة التحاليل القانونية الخاصة.
  • مصلحة الاستغلال القانوني للمعطيات الإحصائية.
  • ج) الإدارة الفرعية للجنسية وشؤون الأجانب وتتكون من :

  • مصلحة الجنسية.
  • مصلحة شؤون الأجانب.
  • 2) إدارة النزاعات وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للنزاعات الإدارية وتتكون من :

  • مصلحة النزاعات الإدارية للأسلاك الإدارية المشتركة.
  • مصلحة النزاعات الإدارية لأسلاك قوات الأمن الداخلي.
  • ب) الإدارة الفرعية للنزاعات الجزائية، وتتكون من :

  • مصلحة النزاعات الجزائية للأسلاك قوات الأمن الداخلي
  • مصلحة النزاعات الجزائية للأسلاك الإدارية المشتركة.
  • ج) الإدارة الفرعية للنزاعات المدنية والعقارية وتتكون من :

  • مصلحة النزاعات المدنية.
  • مصلحة النزاعات العقارية.
  • القسم الخامس – الإدارة العامة للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي

    (أضيف بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996)

    الفصل 18 مكــرر (جديد) – الإدارة العامة للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي مكلفة خاصة :

  • بالقيام بجمع وتنسيق كافة المسائل المتصلة بالعلاقات الخارجية والتعاون الدولي في مختلف الميادين الموكولة إلى وزارة الداخلية والهياكل التابعة لها أو الخاضعة لإشرافها وذلك بالاشتراك مع الإدارات الفنية المعنية.
  • بتنسيق العلاقات مع المنظمات الدولية والإقليمية ذات الطابع الأمني والطابع الترابي وغيرها عند الاقتضاء.
  • بتنسيق متطلبات تمثيل وزارة الداخلية في الاجتماعات الدولية.
  • بإعداد الملفات الفنية المطلوب عرضها على اللجان المختلطة ومتابعة القرارات والتوصيات الصادرة عن هذه اللجان بالتنسيق والتعاون مع الهياكل المختصة.
  • بمتابعة تنفيذ المشاريع المقررة في نطاق التعاون الثنائي أو المتعدد الأطراف.
  • باستكشاف مجالات ومحاور جديدة للتعاون يمكن لهياكل الوزارة أن تستفيد منها على أصعدة التعاون الفني أو المساعدة في الوسائل والمعدات.
  • الفصل 18 ثالثا (جديد) – تشتمل الإدارة العامة للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي على :

    1) إدارة التعاون الخارجي وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للعلاقات الخارجية وتتكون من :

  • مصلحة الزيارات والمهمات والتربصات،
  • مصلحة المفاوضات والاجتماعات الدولية.
  • ب) الإدارة الفرعية للعلاقات المتعددة الأطراف، وتتكون من:

  • مصلحة العلاقات مع المنظمات الأمنية.
  • مصلحة العلاقات مع المنظمات الترابية.
  • 2) إدارة الاستكشاف والتقييم والمتابعة وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للاستكشاف والتقييم، وتتكون من:

  • مصلحة الاستكشاف،
  • مصلحة التقييم والمتابعة والإسناد.
  • ب) الإدارة الفرعية للمعاهدات والاتفاقيات، وتتكون من:

  • مصلحة التحاليل.
  • مصلحة المعاهدات والاتفاقيات.
  • الباب السـادس – المصالح الإدارية المشتركة

    الفصل 19 (جديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : تشتمل المصالح الإدارية المشتركة على :

    1) الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية،

    2) الإدارة العامة للإعلامية ( نقحت بمقتضى الأمر عدد 2332 لسنة 2004 المؤرخ في 4 أكتوبر 2004 ).

    3) إدارة المواصلات السلكية واللاسلكية،

    4) إدارة مصالح الصحة،

    5) المرصد الوطني للمرور،

    6) إدارة التوثيق والأرشيف.

    القسم الأول – الإدارة العـامة للشـؤون الإدارية والمــالية

    الفصل 20 – إن الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية مكلفة خاصة:

  • بالتصرف في جميع موظفي الوزارة باستثناء أعوان وإطارات قوات الأمن الداخلي.
  • بالتصرف في موظفي وأعوان الجماعات العمومية المحلية والمجالس الجهوية طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.
  • بإعداد ومتابعة وتنفيذ ميزانية التصرف وميزانية التجهيز للوزارة.
  • بمسك الحسابية العامة وحسابية الاعتمادات المحالة.
  • بالتصرف في الملك العقاري للوزارة بالاشتراك مع المصالح المعنية.
  • بشراء العقارات والتجهيزات والمعدات ومختلف اللوازم الضرورية لسير مصالح الوزارة.
  • بإعداد المناقصات وإبرام الصفقات والاتفاقيات.
  • بالاعتناء بالتجهيزات بالاشتراك مع المصالح المعنية.
  • بتكوين ورسكلة أعوان الوزارة باستثناء أعوان وإطارات قوات الأمن الداخلي.
  • بمتابعة برامج التعاون الفني والإشراف على تنفيذها.
  • الفصل 21 (الجديد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : تشتمل الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية على :

    1) إدارة الموارد البشرية وتشتمل على :

    أ) الإدارة الفرعية للتصرف في الموارد البشرية وتتكون من :

  • مصلحة الدراسات والقوانين الأساسية وقانون الإطار.
  • مصلحة التصرف في موظفي وعملة الإدارة المركزية والجهوية.
  • مصلحة التصرف في موظفي وعملة الجماعات المحلية.
  • ب) الإدارة الفرعية للمناظرات والاختبارات المهنية والتكوين والرسكلة وتتكون من:

  • مصلحة المناظرات والاختبارات المهنية.
  • مصلحة التربصات والتكوين والرسكلة.
  • 2) إدارة المالية والحسابية وتشتمل على:

    أ) الإدارة الفرعية للمصالح المالية وتتكون من:

  • مصلحة الإذن بالدفع لمصاريف أعوان الأمن الوطني.
  • مصلحة الإذن بالدفع لمصاريف أعوان الحرس الوطني وأعوان السجون والإصلاح.
  • مصلحة الإذن بالدفع لمصاريف أعوان الإطار المشترك والفني والعملة.
  • مصلحة الإذن بالدفع لمصاريف المعدات والتجهيز والمباني ووكالات الدفوعات ومصاريف الأموال المشتركة.
  • ب) الإدارة الفرعية للميزانية وتتكون من:

  • مصلحة الميزانية.
  • مصلحة الحسابية.
  • 3) إدارة المباني والتجهيز وتشتمل على:

    أ) الإدارة الفرعية للمباني والشؤون العقارية وتشتمل على:

  • مصلحة برامج البناء والترميم.
  • مصلحة الاقتناءات والشؤون العقارية.
  • ب) الإدارة الفرعية للمعدات والتزويد وتتكون من:

  • مصلحة التزويد بالمواد المستهلكة.
  • مصلحة التجهيز.
  • مصلحة الملابس.
  • ج) الإدارة الفرعية للخدمات المشتركة وتتكون من:

  • مصلحة الورشات.
  • مصلحة المطبعة.
  • القسم الثــاني – الإدارة العــامة للإعلامية

    الفصل 22 (جديــد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 2332 لسنة 2004 المؤرخ في 4 أكتوبر 2004 : إن الإدارة العامة للإعلامية مكلفة خاصة بالمهام التالية:

  • إعداد استراتيجية لفائدة الوزارة والمؤسسات الخاضعة لإشرافها والجماعات المحلية في مادة النظم المعلوماتية،
  • إعــداد المخططات الإعلامية للوزارة والمؤسسات الخاضعة لإشرافها والجماعات المحلية ومتابعة تنفيذها،
  • تطوير استعمال وسائل الإعلامية،
  • إحكام عمليات اقتناء التجهيزات الإعلامية والسهر على ضمان مطابقتها للمواصفات المعتمدة،
  • السهــر على حسن استغلال وصيانة التجهيزات والمنظومات الإعلامية،
  • توفير التأطير الضروري للمستعملين وتكوينهم،
  • تحديد الأهداف في مادة تطوير واستغلال النظم المعلوماتية.
  • الفصل 23 (جديــد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 2332 لسنة 2004 المؤرخ في 4 أكتوبر 2004 : تشتمل الإدارة العامة للإعلامية على:

    1- مصلحتين ترجعان بالنظر مباشرة إلى المدير العام وهما:

    أ- مصلحة الشؤون الإدارية العامة وهي مكلفة بـ:

  • متابعة شؤون الموظّفين،
  • متابعة البريد الوارد والصادر،
  • التنسيق بين مختلف المصالح الإدارية والفنية،
  • التوثيق والتصرف في الأرشيف،
  • القبول والإرشاد.
  • ب- مصلحة التنظيم والمتابعة الفنية وتنمية الكفاءات وهي مكلفة بـ:

  • متابعة وتحيين مناهج العمل المعتمدة في إنجاز مشاريع الإعلامية،
  • تحيين المطبوعات ودفاتر المتابعة الخاصة بالإدارة العامة،
  • مراقبة سلامة النظم المعلوماتية وشبكات الاتصال،
  • إعداد برامج تأهيل ورسكلة الفنيين وتدريب الأعوان المستعملين لنظم المعلومات والاتصال.
  • 2- إدارة التخطيط وإنجاز نظم المعلومات والاتصال وتتكون من:

    أ- الإدارة الفرعية لنظم المعلومات والاتصال وهي مكلفة بضبط نظم المعلومات والاتصال المبرمج إعدادها ومتابعة إنجازها وتطويرها وتشتمل على:

  • مصلحة إعداد وتطوير التطبيقات المركزية،
  • مصلحة إعداد وتطوير التطبيقات الميكروإعلامية،
  • مصلحة إعداد وتطوير التطبيقات المندمجة الخصوصية.
  • ب- الإدارة الفرعية للتخطيط والاقتناءات وهي مكلّفة بإعداد المخططات الإعلامية للوزارة والبرامج السنوية وضبط جدولتها الزمنية وميزانيتها ومتابعة إنجازها والقيام بالدراسات الأولية لمشاريع الإعلامية وإبداء الرأي في الدراسات المعروضة عليها من مختلف هياكل الوزارة والمؤسسات الخاضعة لإشرافها والجماعات المحلية.

    وهي مكلفة أيضا بإعداد الملفات الفنية والإدارية لمشاريع الاقتناءات ومواكبة التطور التكنولوجي وقبول التجهيزات من المزودين ومعاينتها وتوزيعها والتصرف في المستهلكات وتشتمل على:

  • مصلحة التخطيط والدراسات الفنية،
  • مصلحة ضبط المواصفات الفنية والمواكبة التكنولوجية والتصرف في الاقتناءات.
  • 3- إدارة معالجة واستغلال نظم المعلومات والاتصال وتتكون من:

    أ- الإدارة الفرعية للمعالجة والاستغلال: وهي مكلفة باستغلال وصيانة التطبيقات الإعلامية والمنظومات الأساسية لمعالجة المعلومات والاتصال وتسيير الأنظمة المركزية وتأمين سلامة برامج ومعطيات التطبيقات ومعطيات اسطوانات الناظم المركزي وتشتمل على:

  • مصلحة استغلال المنظومات الأساسية،
  • مصلحة استغلال التطبيقات الإعلامية،
  • مصلحة تسيير معدات الأنظمة المركزية ومحيطها.
  • ب- الإدارة الفرعية للشبكات والصيانة: وهي مكلفة بتركيز وصيانة الشبكات ومنظوماتها الأساسية وتطبيقاتها وصيانة وإصلاح المعدات الإعلامية، وتشتمل على:

  • مصلحة الموزعات والأطرفة ومعدات الربط،
  • مصلحة صيانة وإصلاح المعدات الإعلامية.
  • القسـم الثــالث – إدارة المواصلات السلكية واللاسلكية

    الفصل 24 – إن إدارة المواصلات السلكية واللاسلكية مكلفة خاصة بدراسة مشاريع المواصلات وبتنصيب واستغلال وتعهد أجهزة المواصلات التابعة للوزارة ومصالحها الخارجية.

    كما أنها مكلفة بتخطيط وبرمجة الشراءات المتعلقة بالمواصلات بالتنسيق مع المصالح المعنية.

    الفصل 25 – تشتمل إدارة المواصلات على:

    أ) الإدارة الفرعية للمصالح الفنية وتتكون من:

  • مصلحة التزويد.
  • المصلحة الفنية.
  • ب) الإدارة الفرعية للدراسات والصفقات وتتكون من:

  • مصلحة الدراسات والبرمجة.
  • مصلحة الصفقات.
  • ج) الإدارة الفرعية للاستغلال وتتكون من:

  • مصلحة استغلال شبكات الراديو والتلكس.
  • مصلحة استغلال الهاتف.
  • القـسم الرابـع – إدارة مصـالح الصحـة

    الفصل 26 – إن إدارة مصالح الصحة مكلفة خاصة:

  • برسم وتنسيق الخدمات الصحية والوقائية والاستشفائية التي يتم توفيرها لأعوان قوات الأمن الداخلي.
  • بمتابعة سير عمل اللجان الطبية.
  • بالإشراف على المصالح والهياكل والمؤسسات الصحية والاستشفائية التابعة لوزارة الداخلية.
  • بالسهر على التعاون بين المؤسسات الصحية الوطنية والأجنبية التي تؤدي خدمات علاجية لأعوان قوات الأمن الداخلي.
  • بتمثيل الوزارة فيما يتعلق بالشؤون الصحية.
  • الفصل 27 (جديد) – نقيح بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996 : تشتمل إدارة مصالح الصحة على:

    أ) الإدارة الفرعية للوسائل الطبية وتتكون من:

  • مصلحة انتدابات وتكوين الأعوان الطبيين وشبه الطبيين والموازين للطبيين.
  • مصلحة التربصات والملتقيات والتعاون الطبي.
  • مصلحة الأدوية والمعدات.
  • ب) الإدارة الفرعية للطب الوقائي والبيطري وتتكون من:

  • مصلحة الوقاية والتثقيف الصحي.
  • مصلحة الطب البيطري والمراقبة الغذائية.
  • ج) الإدارة الفرعية للوحدات الصحية الأساسية وتتكون من:

  • مصلحة المصحات.
  • مصلحة المستوصفات.
  • القسم الخامس – المرصد الوطني لحوادث المرور

    (أضيف بمقتضى الأمر عدد 2209 لسنة 1992 المؤرخ في 21 ديسمبر 1992)

    الفصل 27 مكرر (جديد) – إن المرصد الوطني لحوادث المرور مكلف خاصة:

  • بجمع واستغلال المعطيات والمعطيات والمعلومات المتعلقة بميدان المرور ودراسة وتحليل أسباب الحوادث وتقديم بجمع الاقتراحات الوقائية الملائمة.
  • بالتنسيق بين مختلف الهياكل الإدارية والجمعياتية المعنية بميدان الوقاية من حوادث الطرقات قصد تدعيم مستلزمات حماية مستعملي الطريق وتطوير برامج التوعية والتحسيس وتحسين أساليب النجدة والاسعاف على الطرقات.
  • ويشمل المرصد الوطني للمرور على إدارتين فرعيتين وهي:

  • الإدارة الفرعية للدراسات والتحاليل وتضم:
  • مصلحة الاحصاء
  • مصلحة الدراسات والتحاليل.
  • الإدارة الفرعية للوقاية والإعلام والتكوين وتضم:
  • مصلحة البرمجة والتنسيق والمتابعة.
  • مصلحة الوقاية والإعلام.
  • مصلحة التكوين والبيداغوجيا والوسائل السمعية البصرية.
  • ولمدير المرصد لحوادث المرور رتبة وصلاحيات مدير ادارة مركزية ويتمتع بنفس المنح والامتيازات المخولة لهذا الاخير.

    كما يشمل المرصد الوطني لحوادث المرور على هيئة استشارية يرأسها مدير المرصد الوطني لحوادث المرور وتهتم بدراسة المسائل ذات الصبغة الوطنية المتعلقة بحوادث الطرقات والمعروضة عليها وبإعداد المعطيات الضرورية لأخذ القرار في شأنها.

    وتتركب هذه الهيئة من ممثلين عن الوزارات والمؤسسات المعنية، يقع تعيينهم على أساس تجربتهم واختصاصاتهم في ميدان سلامة المرور بقرار من وزير الداخلية وباقتراح من الوزارات والهياكل المعنية.

    وتجتمع الهيئة الاستشارية بدعوة من رئيسها مرة على الاقل في كل شهر وكلما اقتضت الضرورة ذلك.

    القسم السادس – إدارة التوثيق والأرشيف

    (أضيف بمقتضى الأمر عدد 1188 لسنة 1996 المؤرخ في أول جويلية 1996)

    الفصل 27 ثالثا (جديد) – إدارة التوثيق والأرشيف مكلفة بجمع وترتيب وحفظ واستغلال وتوزيع الوثائق الضرورية لمختلف أنشطة هياكل الوزارة وبتنظيم وحفظ الأرشيف العام.

    وهي تشتمل على:

    أ) الإدارة الفرعية للتوثيق وتتكون من:

  • مصلحة التوثيق البيليوغرافي والمكتبة.
  • مصلحة الفهارس والاشتراكات والصيانة والتزويد.
  • ب) الإدارة الفرعية للأرشيف وتتكون من:

  • مصلحة الإيداعات والخزائن،
  • مصلحة حفظ واستغلال وتطبيق البرنامج الوطني لحفظ الأرشيف.
  • الباب السـابـع – هياكل قوّات الأمن الداخلي

    الفصل 28 (جديــد) – نقح بمقتضى الأمر عدد 1455 لسنة 2001 المؤرخ في 15 جوان 2001 : تشتمل هياكل قوات الأمن الداخلي التابعة لوزارة الداخلية على :

    1) هياكل الأمن الوطني،

    2) هياكل الحرس الوطني.

    الفصل 29 – وزيرا الداخلية والمالية مكلفان كل فيما يخصّه بتنفيذ هذا الأمر الذي ينشر بالرّائد الرّسمي للجمهـوريّـة التـونسيّـة.

    تونس في غرّة أفريل 1991.

    » التنظيم الهيكلي

    كلمات مفاتيح : التنظيم الهيكلي